Posted by : مجالي البوق الأحد، 30 مارس 2014



الحمدُ للهِ وحدهُ والصلاةُ والسلام على من لا نبيَّ بعدهُ , وبعد:
فقد كتبتُ بحثًا قصيرًا فيما يتعلقُ بمسألة العملِ بالرُّؤى وأحكام وضوابط هذه المسألة , وذلك لما أرى لهذا الموضوع من أهمية بالغة.
ويشتمل هذا البحث على عددٍ من النقاط والمباحث , ومن أهمها :

1- الكلام على فضل الرؤيا ومكانتها.

2- تأويل الرؤى فضله وأهميته,ويندرج تحت هذا المبحث النقاط التالية:
أ- تأويل الرؤيا نوع من الفُتيا.
ب- التعبيرُ والكِهانة.
ج- علامات وأمارات التعبير عن طريق القرين.
د- الاعتماد على الكُتب القديمة في التعبير , وما يترتب عليه من الأخطاء.
هـ- قواعد اليقظة تختلف عن قواعدِ المنام , ويندرج تحت هذا المبحث ذكر بعض الأمثلة من السنّة النبوية ومن التعبيرات المُعاصرة , ومن أهمها مثال الخطأ في الرؤى المُتعلقة بالمهدي.

3- الرؤى الحقّ لا تُخالف الشرع.

4- معنى كون الرؤيا لا يترتب عليها حكم شرعي , وكلام العلماءِ في ذلك.

5- معنى كون الرؤيا للتأنيس والبشارة والنذارة.

6- أحكام العمل بالرؤيا , ويندرج تحت هذا المبحث:
*ذكر الأدلة من القرآن والسنّة , وأقوال الصحابة -رضوان الله عليهم- في العمل بالرؤى.

7- أحكام رؤية النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في المنام , وذكر أقوال أهل العلم في ذلك.
*يندرج تحت هذا المبحث ذكر بعض الصور التي ذُكرت عن بعض المُحدثين والفقهاء , و عملهم برؤى رُؤيَ فيها النبيّ -صلى الله عليه وسلم- , ومن ذلك ما ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية في رؤيا الاشتراط في الدعاء للميت , و الإمام مسلم في رؤيا حمزة الزيات , والإمام أبي داود في رؤيا أبان بن عياش , وابن قدامة ورؤيا عمر في التقبيل للصائم , وفُتيا العز بن عبد السلام في رؤيا الركاز المُخالفة للشرع , وما ذكره النووي  في رؤيا غدًا من رمضان.

8- ذكر أوجه العمل بالرؤى, ويندرج تحت هذا المبحث :
أ- أن يكونَ العملُ بها في أمرٍ مباح.
ب- العمل بها لفائدة يرجو نجاحها.
ج- العمل بها إذا كان فيها تحذيرٌ أو تبشيرٌ.
د-  العمل بها في ترك أمرٍ مباح.
هـ- العمل بها إذا وافقها سبب ظاهر.

9- تواطؤ الرؤى , ويندرج تحت هذا المبحث:
أ- الكلام على حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- "أرى رؤياكم قد تواطأت" وذكر كلام العلماء عليه.
ب- ابن تيمية وتواطؤ الرؤى.
ج- متابعة ابن القيم لشيخه في هذه المسألة.
د- الشيخ محمد بن عثيمين و موافقته لشيخ الإسلام في هذه المسألة.

10- ضوابط الرؤى المتواطئة , ويشتمل على ذكر بعض الأمثلة لتوضيح معنى التواطؤ.
*من أهمها : مثال السجين ومثال صدور العفو عن السجناء ومثال المهدي.

11- المُحكم والمتشابه من الرؤى .

12- أحداث الحرم المكيّ عام 1400 هـ , ويشتمل على:
أ- ذكر حادثة جهيمان العتيبي في فتنة المهدي.
ب- كيف وقع الخطأ في العمل بالرؤى في هذه الحادثة.

13- الرؤيا تسرُّ ولا تغر , وبيان لموقف المسلم من الرؤى التي تُرى فيه.

14- الرؤى جندٌ من جند الله.

15- ذكر نماذج وصور للعمل بالرؤى عند السلف وغيرهم من أهل العلم , ومن أبرز هذه النماذج والصور ما ورد عن :
أ- عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما- ورؤيا النار وكيف حفزته على قيام الليل.
ب-عمل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- برؤيا الشمس والقمر.
ج- رؤيا أبي بكر الباغندي في منصور بن المعتمر.
د- رؤيا الوليد بن مسلم في الأوزاعي.
هـ- رؤيا محمد بن رمح في الإمام مالك.
و- رؤيا ابن القاسم ورأس الخنزير.
ز- رؤيا عمر بن عبد العزيز في الحجاج.
ح- رؤيا نور الدين زنكي.
وغيرها من رؤى العلماء من فقهاء ومحدثين , وعملهم بما جاء في هذه الرؤى.



ولا غِنى لي بعد الله سبحانه من توجيهات إخواني من أهل العلم ما يبدو لهم من ملحوظات على ما كتبتهُ في هذه المسألة , ورائدنا في ذلك هو الوصول إلى الحقِّ وبيانه للنّاس.


Leave a Reply

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

- Copyright © مجالي البوق - Skyblue - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -